سورة الزمر 39/114
سبب التسمية :
سُميت بهذا الاسم لأن الله تعالى ذكر فيها زمرة السعداء من آهل
الجنة ،وزمرة الأشقياء من آهل النار، أولئك مع الإجلال والإكرام ،
وهؤلاء مع الهوان والصغار
التعريف بالسورة :
1) مكية .ماعدا الآيات " 52،53،54" فمدنية .
2) من المثاني .
3) آياتها 75 .
4) ترتيبها التاسعة والثلاثون .
5) نزلت بعد سبأ .
7) الجزء "42" الحزب "46،47" الربع "1،2" .
محور مواضيع السورة :
سورة الزمر مكية وقد تحدثت عن " عقيدة التوحيد " بالإسهاب
حتى لتكاد تكون هى المحور الرئيسي للسورة الكريمة لأنها
أصل الإيمان وأساس العقيدة السليمة وأصل كل عمل صالح .
سبب نزول السورة :
1) قال ابن عباسنزلت في أهل مكة قالوا : يزعم محمد أن من
عبد الاوثان وقتل النفس التي حرَّم الله لم يُغْفَر له فكيف نهاجر
ونسلم وقد عبدنا مع الله إلها أخر وقتلنا النفس التي حرَّم الله ؟
فأنزل الله تعالى هذه الآية ، وقال ابن عمر نزلت هذه الآية في
عياش بن ربيعة والوليد بن الوليد ونفر من المسلمين كانوا أسلموا
ثم فُتِنُوا وعُذِّبوا فافتتنوا وكنا نقول لا يقبل الله من هؤلاء صرفا
ولا عدلا أبدًا قوم أسلموا ثم تركوا دينهم بعذابٍ عُذِّبوا به! فنزلت
هذه الآيات وكان عمر كاتبا فكتبها إلى عياش بن أبي ربيعة
والوليد واولئك النفر فأسلموا وهاجروا .
2) عن ابن عباسأن ناسا من أهل الشرك كانوا قد قتلوا فأكثروا
وزنوا فأكثروا ثم أتوا محمد فقالوا : إن الذي تدعوا اليه لحسن
أن تخبرنا لما عملناه كفارة ؛ فنزلت هذه الآية ( يَا عِبَاديَ الَّذين
أسْرَفُوا عَلى أنْفُسِهِم ) رواه البخاري .
3) أخبرنا نافع عن عمر أنه قال : لمَّا اجتمعنا إلى الهجرة انبعثتُ
أنا وعياش بن أبي ربيعة وهشام بن العاص بن وائل فقلنا الميعاد
بيننا المناصف ميقات بني غفار فمن حُبِسَ منكم لرآياتها فقد حبس
فليمض صاحبه فأصبح عندها أنا وعياش وحُبِسَ عنا هشام وفُتِنَ
وافتتن فقدمنا المدينة فكنا نقول ما الله بقابل من هؤلاء توبة قوم
عرفوا الله ورسوله رجعوا عن ذلك لبلاء أصابهم من الدنيا ؛ فأنزل
الله تعالى ( يا عبادي الذين أسرفوا ــ إلى قوله ــ أليس في جهنم
مثوى للمتكبرين ) قال عمر : فكتبتها بيدي ثم بعثت بها فقال
هشام : فلما قَدِمَت عليَّ خرجت بها إلى ذي طوى فقلت : اللهم
فهمنيها فعرفت أنَّها أُنزِلَتْ فينا فرجعت فجلست على بعيري
فلحقت رسول الله ، ويروى أن هذه الآية نزلت في وحشي
قاتل حمزة رحمة الله عليه ورضوانه وذكرنا ذلك في آخر
سورة الفرقان .
4) عن عبد الله قال أتى النبي رجل من أهل الكتاب فقال :
يا أبا القاسم بلغك أن الله يحمل الخلائق على إصبع والأرضين
على إصبع والشجر على إصبع والثرى على إصبع ؛ فضحك
رسول الله حتى بدت نواجذه فأنزل الله تعالى ( وَمَا قَدَرُوا
اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ )الآية ومعنى هذا أن الله تعالى يقدر على قبض
الأرض وجميع ما فيها من الخلائق والشجر قدرة أحدنا ما يحمله
بإصبعه فخوطبنا بما نتخاطب فيما بيننا لنفهم ، ألا ترى أن الله
تعالى قال (والأرض جميعا قبضته يوم القيامة ) ؟ أي يقبضها
بقدرته